كيف تجعلين طفلك حريص علي النظافة و النظام؟

<

 

تحلمين بتربية طفلك على النظافة والترتيب، وأن يقوم بتنظيف كل أشيائه بنفسه، ولا يتسبب فى تعبك فى تنظيف أدواته وكل مستلزماته، ولكى يعتاد طفلك على النظافة فيما يخصه وتنظيم أدواته، عليه اتباع عدة نصائح ستقومين أنتِ بتقديمها له.
البدء منذ الصغر 
عليكِ تعويده على النظافة من الصغر، وتعليمه أنها تعتبر شيء مهم فى الحياة، وأن الحفاظ على غرفة نومه نظيفة، وترتيب لعبه وأدواته وملابسه يعتبر جزء من شخصيته.
تنظيف مكانه بنفسه 
علمي طفلك أن تنظيف وترتيب لعبه وملابسه ومكانه الذى يجلس فيه بشكل عام، يعتبر من الأساسيات، ﻷنه من الممكن أن ينقلب اﻷمر إلى فوضى فيما بعد، ولا يستطيع السيطرة على مكانه، وأن تضيع منه احتياجاته.
كل شيء له مكانه 
يجب أن يعتاد طفلك على أن لكل شيء مكان خاص به، فالملابس لها الدولاب أو شماعة يمكن وضعها وراء الباب، كما أن اللعب الخاصة به لها الصندوق الخاص، أو ركن خاص بها فى الغرفة، وبالتالى يصبح قد اعتاد على النظافة وترتيب أدواته، مما يساعدك فيما بعد فى تنظيف وتنظيم المنزل.
مساعدتك فى التنظيف
يمكنك السماح لطفلك أن يساعدك فى تنظيف بعض الأماكن البسيطة، كما يمكنك السماح له بالنزول معكِ أثناء شراء المنتجات من السوبر ماركت، باﻹضافة إلى فرز نوع الغسيل معكِ أيضاً.
الحفاظ على النظافة الشخصية 
يجب عليكِ أن تعوديه على النظافة الشخصية الخاصة به، مثل الاستحمام وغسل الأسنان وغسل الوجه.. وهكذا، وتعلميه أن النظافة الخارجية والداخلية لا يختلفان عن بعضهما، فالإنسان الذى يريد أن يحافظ على نظافته الخارجية لابد أن يحافظ ويواظب على نظافته الداخلية أو الشخصية والعكس صحيح.
الحفاظ على اﻷدوات الخاصة به 
يجب أن يعتاد طفلك على المحافظة على أدواته ولعبه الشخصية، ولا يكون من السهل عليه كسرها وإضاعتها وشراء غيرها، فعندما يحافظ عليها سيحرص أيضاً على عدم إضاعتها، كما يجب أن يتعلم هذا منكِ ومن والده.
منقول للافادة من موقع سوبر ماما
<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram