كيف تجعلى طفلك يستعد لاستقبال طفل جديد

<

ستتأثر أى عائلة بالطبع إذا ولد فيها طفل جديد، ولذلك يجب أن تفهمى جيدا كيف تعدين طفلك لاستقبال شقيقه حديث الولادة الأصغر سنا وتشجيعه على تكوين علاقة أخوية صحية مع المولود الجديد. عندما ترزقين بطفلك الأول فإن تركيزك كله يكون على التعافى من الولادة والتفكير فى كيفية الاعتناء بمولودك الجديد، أما فى حالة أن رزقت بطفلك الثانى فإنك ستفكرين فى كيفية تعامل طفلك الأكبر سنا مع شقيقه حديث الولادة وكيفية تلبية حاجاتهما هما الاثنان.

ابدئى فى التحدث مع طفلك الأكبر سنا عن المولود الجديد قبل موعد الولادة بوقت كاف ويمكنك أن تجعليه يشاهد المراحل المختلفة لنمو بطنك مع إمكانية طلب المساعدة منه لتجهيز أغراض المولود الجديد وتجهيز غرفته. اشرحى لطفلك الأكبر سنا أن المولود الجديد سيقضى معظم وقته على الأرجح فى تناول الطعام والنوم والبكاء ولذلك فإنه فى البداية لن يتمكن من اللعب معه فورا. حاولى أن تخففى الضغوطات التى قد يشعر بها طفلك عند وصول شقيقه الصغير للمنزل، فمثلا إذا كان الطفل الأكبر سنا سيترك غرفته للمولود الجديد أو سينتقل من سريره لسرير أكبر فيجب أن يتم هذا الأمر قبل موعد الولادة بوقت كاف حتى يتعود الطفل على التجهيزات الجديدة قبل قدوم المولود للمنزل. قومى بالتفكير جيدا فيمن سيعتنى بطفلك الأكبر سنا أثناء وجودك فى المستشفى واخبرى الطفل بما سيحدث حتى لا يفاجأ بأى أمر.

اطلبى من زوجك أن يحضر طفلكما للمستشفى لزيارة شقيقه حديث الولادة ويمكنك فى تلك الزيارة أن تعطى المولود الجديد لوالده ليحمله لتتفرغى أنت بعد ذلك لاحتضان طفلك الأكبر سنا وقضاء بعض الوقت معه. ويمكنك أيضا أن تعطى طفلك الأكبر سنا تى شيرت هدية من شقيقه المولود الجديد، أما بعد العودة للمنزل فيمكنك أن تصطحبى طفلك الأكبر سنا لمطعم مميز للاحتفال بقدوم المولود الجديد.

إن المرحلة العمرية لطفلك ستؤثر على كيفية استقباله لشقيقه الصغير، فمثلا الطفل تحت عمر العامين لن يفهم معنى أن يكون له شقيق جديد ولذلك يجب أن تتحدثى معه عن الإضافة الجديدة فى عائلتكم ويمكنكما أيضا أن تتصفحا كتبا بها صور لأطفال وعائلات. وبالنسبة للطفل ما بين العامين والأربعة أعوام فإنه سيشعر بعدم الراحة لوجود طفل آخر يشاركه اهتمامك ولذلك يجب أن تشرحى له أن المولود الجديد يحتاج لكثير من العناية. وفى تلك الحالة يمكنك أن تجعلى طفلك الأكبر سنا يتسوق معك لشراء مستلزمات المولود الجديد، كما يمكنك أيضا أن تجلسى مع طفلك لتشاهدى معه صوره وهو صغير وتحكى له قصة ولادته. يبدأ الأطفال فى سن المدرسة فى الشعور بالغيرة من كل الاهتمام الذى تولينه لطفلك وشقيقه المولود الجديد، وفى تلك الحالة يجب أن تتحدثى معه عن مميزات كونه الشقيق الأكبر مثل إمكانية الذهاب للنوم متأخرا واللعب بألعاب معينة. يمكنك أيضا ان تقومى بتعليق الرسومات التى يرسمها طفلك الأكبر سنا فى غرفة المولود الجديد وأن تطلبى منه الاعتناء بشقيقه الصغير.

وبغض النظر عن عمر طفلك الأكبر سنا فيجب أن تكونى حريصة على حصوله على كمية كافية من الحب والاهتمام منك ومن كل أفراد العائلة بعد عودتك من المستشفى ومعك شقيقه الصغير. إذا كنت ستلتقطين صورا أو تسجلين فيديو للمولود الجديد فاحرصى أن يكون شقيقه الأكبر سنا معكم فيها. وحاولى ايضا أن يكون معك فى المنزل بعض الهدايا التى يمكنك ان تعطيها لطفلك الأكبر سنا عند مجئ الأهل والأصدقاء للمنزل ومعهم هدايا للمولود الجديد.

أحيانا قد يعبر طفلك عن إحباطه بمحاولة خطف ببرونة اللبن الخاصة بشقيقه المولود الجديد أو محاولة إيذائه بأكثر من طريقة وهو الأمر الذى يستلزم جلوسك وتحدثك معه وإخباره أنه لا يمكنه إيذاء المولود الجديد. قومى بمدح طفلك عندما يتصرف بحب وحنان تجاه شقيقه الصغير. لا تقومى بترك طفلك حديث الولادة وشقيقه الأكبر سنا فى غرفة وحدهما إلا إذا كان هذا الشقيق يبلغ من العمر 12 عاما. إذا كان المولود الجديد سيظل فى المستشفى لبعض الوقت بسبب المشاكل الصحية، فيمكنك أن تلتقطى للطفل الصغير صورا ليشاهدها شقيقه الأكبر سنا.

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram