كيف تبني في طفلك شخصيته المستقلة؟

<

 

في كتاب ستيفن كوفي الشهير «العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية»، يمكنك أن تجدين جميع العادات التي تجعل منك شخصية ناجحة ورائدة وفعالة في الحياة بجميع جوانبها.
* خذ الخطوة الأولى «كم مبادرًا».
* حدد الهدف «حاول أن تحلم بالحلم في شكل صورة ذهنية»
* رتب أولوياتك.
* لم لا نحظى جميعًا بالفوز؟
* افهم من حولك قبل أن تسعى ليفهمك غيرك.
* اطلب المساعدة والتكاتف من من حولك.
* حافظ على لياقتك البدنية الفكرية الثقافية.
فيما بعد.. قام شون كوفي ابن الكاتب الراحل الكبير وقدم كتابًا رائعًا مقتبسًا من فكرة كتاب أبيه.. وأسماه «العادات السبع للأطفال السعداء».
هذا الكتاب هو وصفة ناجعة لكيفية بناء شخصية قوية مستقلة ناضجة لطفلك، منذ الطفولة المبكرة وعمر الثلاث سنوات.
1. أنت المسئول
احرصي على أن ينشأ طفلك متحملًا مسئوليته عن قرارته، لا تفرضي عليه قرار، وإن أقدم على قرار خاطئ، فبيني له أسباب الخطأ وأسباب رفضك له، ودعي له الفرصة ليفكر ويقرر وقدمي له البدائل.
2. اتركي له العنان للخيال
عندما يحلم، ناقشيه واتركي له الفرصة كي يتخيل، ثم قولي له هيا نضع خطة، علميه من البداية كي يضع خطة.
3. أولويات
علميه كيف يضع أولوياته عندما يرغب في شراء شيئين، أو عندما يرغب في نزهتين، عندما يكبر قليلًا علميه كيف ينظم وقته حسب أولوياته، بحيث تكون الدراسة أحيانًا أهم، وأحيانًا مطالب الأسرة أهم وأحيانًا النزهة أهم.
4. بنك العاطفة
لا تسرفي في الحنان والتدليل ولا تكوني قاسية، علميه أن يكون حنونًا وأن العاطفة والعطاء أمر متبادل، علميه أن كل العلاقات عبارة عن شراكة بين شخصين يجب أن يضعوا مزيدًا من العاطفة ليكبر رصيد العلاقة، يجب أن يكون الطرفان فائزين.
5. الفهم والتفهم 
عندما يشكو لك من أحد.. علميه كيف يفهم الآخرين ويتفهمهم، فإن كانوا يستحقون السماح وإلا كي نفهم كيفية التعامل الأمثل معهم، علميه أن ينصت ويستمع جيدًا قبل أن يتكلم وأن يسمع أكثر مما يتكلم.
6. المشاركة والتضافر
علميه معنى العمل الجماعي أنتِ وهو وزوجك وأبنائك الآخرين، اشركيه في رياضة جماعية مثل كرة القدم أو السلة أو غيرها.
7. التوازن
التوازن أهم ما في الحياة.. علميه ألا يهمل جانبًا من حياته تمامًا، فالعلاقة مع الخالق والصحة والثقافة والدراسة والترفيه والجانب المادي كلها مهمة معًا.
كل ما سبق يمكنك تعليمه لأطفالك مرة بالقدوة منك ومن أبيهم ومرة بالتعليم المباشر والتوجيه.
احرصي على تفعيل تلك النقاط السبعة وتطبيقها في كل جوانب الحياة فعلميه اتخاذ القرارات بدءًا من اختيار ملابسه وصولًا إلى تعليمه الادخار وغير ذلك، حينها سينشأ طفلك وقد امتلك شخصية قوية مثقفة مستقلة.

منقول للافادة من موقع سوبر ماما

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram