دليلك للتعامل مع طفلك عندما تخرجان سويا

<

هل تشعرين أنكِ قليلاً ما تخرجين منذ أن رزقت بطفلك؟ الخروج للعشاء أو التسوق مع ابنك قد يبدو أنه وقت للعراك وليس وقت للاسترخاء، لكن بقليل من التخطيط سوف تتمكنين من الاستمتاع بوقتك في الخروجات مع طفلك.

قبل أي شىء.. ضعي نفسك مكان طفلك.. «ما هي مشاعرك وأنتِ في مطعم شكله رائع، حيث كل شىء يلمع وكل شىء مبهر، لكن لا تستطيعين لمسه؟ وعليكِ أن تجلسي ساكنة طول الوقت، ولا يمكنك استخدام يداك للأكل، وأنكِ ستصنعين أزمة كبيرة إذا سكبت مشروبك؟ هل ستقدرين السبب الذي أتى بكِ لهذا المكان، حيث لا يمكنك التحرك فيه؟».

من وجهة نظر ابنك.. فهذه الخروجة ليست مسلية على الإطلاق، إليكِ بعض النصائح لتجعلي هذه الخروجات مع ابنك مسلية وسعيدة:

اختاري مكان مناسب

ابحثي عن مكان مناسب للعائلات، فيكون متاح فيه وجبات للأطفال، وكرسي عالي للصغار، وربما مكان للعب الأطفال، إذا كنتِ تبحثين عن مكان هادئ لا يوجد به أطفال يجرون ويلعبون، فابحثي عن مكان فيه مساحة خارجية للعب، حيث يمكنك أن تسيرين فيه مع ابنك كل مدة ليخرج طاقته، سوف يسهل ذلك الأمر عليكما عندما تجلسان على المائدة وتأكلان في هدوء، يمكنك أيضاً إحضار قصة أو لعب تسلي طفلك على المائدة.

اخبري طفلك قبل الذهاب للمكان

اخبري طفلك إلي أين ستذهبون ليكون مستعداً، وماذا سوف تفعلان هناك، وما هي التصرفات المطلوبة والمقبولة منه ومن الآخرين، فمثلاً ممنوع التخبيط على المائدة والجري حول المكان، كذلك اخبريه بما يمكنه أن يفعله أو يطلبه، كوني واضحة في كلامك ومحددة، مثلا قولي له «عليك باستخدام الشوكة للأكل وليس للتخبيط على المائدة»، عرفيه أنه سوف يستمتع في هذا المكان بأنشطة يحبها، خذي كتاباً له يقرأه أو كتاب تلوين، أو ألعاب أو سماعات ليستمع للموسيقى التي يحبها، واخبريه إذا كان هناك مكان للعب يمكنه قضاء بعض الوقت فيه.

احترمي احتياجات طفلك

إذا لم يكن المكان مناسب للعائلات، حاولي أنتِ أن تجعليه كذلك، يمكنك مثلا ألا تطلبي الحلوى من هذا المطعم، وتأخذي ابنك لمحل الأيس كريم المجاور، لتتناولا أيس كريم وليتمشى طفلك، اصطحبي طفلك لمشاهدة حوض السمك إذا كنتِ في مطعم للمأكولات البحرية.

لا تقضي الأمسية وأنتِ تطلبي من ابنك أن ينتهي من طعامه، أو أن يأكل الخضروات، إذا لم توجد هناك وجبات مخصصة للأطفال، اطلبي من الجارسون أن يصنع ميني بيتزا مثلاً إذا كان ذلك مسموح، كما أن الأطفال يحبون المكرونة جداً.

إذا كنتِ في خروجة تسوق مع ابنك ولا تعرفين أين سوف تتناولين الغداء بعد، خذي معك بعض الأطعمة الخفيفة لابنك، قولي لابنك أنه بعد الانتهاء من التسوق سوف تذهبان إلى مكان سيحبه، اصطحبيه إلى الحديقة أو محل اللعب أو مكتبة بها كتب للأطفال أو ورشة مشغولات للأطفال.

استعدي لبعض نوبات الغضب

بعد أخذ كل الاحتياطات، وبعد كل هذا التخطيط، توقعي أن تحدث في بعض الأحيان نوبات غضب كالعادة، فإذا رمى ابنك الملعقة على الأرض.. فخذي الأمر ببساطة، الأطفال أشخاص مستقلون لهم احتياجاتهم المختلفة عن آبائهم، ولا تجعلي نوبات الغضب تلك تمنعك من التعامل مع ابنك بصبر وحب، اسأليه ما الذي يضايقه وساعديه على التهدئة.

أتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة لك لقضاء أوقاتا ممتعة مع ابنك في خروجاتكما وفسحكما.

منقول للافادة من موقع سوبر ماما

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram