المياه البيضاء {cataract}

<

الكتا ركت : هو عتامة اجزاء من عد سة العين الشفافه ، وهومرض كبار السن،وتتزايد معدلات الاصابة به في مرض السكر والمدخنين والمعتادين علي التداوى بالكورتيزون لفترات طويلة .

وسبب عتامة العين هي عملية الاكسدة والتي تنتج من تغير الاكسجين عالي الفعالية داخل الخلايا ، اذن فالوقاية من عتامة العين يتم عن طريق مضادات الاكسدة وهي المواد الكيميائية التي تمنع الاكسدة المدمرة عن طريق تحييد الشوارد الحرة لجزيئات الاكسجين المرتدة المدمرة للجسم ، ومن افضل مضادات الاكسدة فيتامينات ا، ج، ه.

ومواد البيتا كاروتين والفلافونويرات ومعدن السلينيوم ، وبالاضافة الي مضادات الاكسدة توجد معادن اخرى تلعب دورا هاما في الوقاية والعلاج من هذا المرض مثل الماغنسيوم والمنجنيز .

العلاج بالطب الاخضر:

عنب الاخراج {bilberry} :

الحتوي علي مركبات الانثوسيا نوزيرات التى تساعد علي حدة الابصار ، وهناك ايضا بعض النباتات الشبيهة بفاعليتها كعنب الاخراج مثل التوت الازرق والعنبية  والاولية ، والتوت الشوكي والعنب والبرقوق والكريز .

النعناع البري {catrip} :

تناول كوب صباحا ومساء من مشروب النعناع البرى المهدى يقلل من احتمال الاصابة با لكتاركت او ضبابية العين ، وهي يشرب ساخنا في الشتاء ومثلجا في الصيف .

اكليل الجبل  {rosemary}:

يحتوي علي اكثر من دستة من مضادات الاكسدة ، ويحتوي علي اربعة مواد فعالة في مكافحة المياه البيضاء .

الجزر{carrot}:

ان مقولة ان الجزر مقو للنظر ليست مجرد تراث شعبي بل اثبتت الدراسات العلمية الحديثة والموثقة ذلك ، حيث ان الجزر به وفرة من مادة الكاروتينويرات {carolencids} التي تفيد النظر كما انها تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب .

الجوز البرازيلي {brazil nut}:

يحتوي هذا الجوز علي فيتامين }ه{ وعلي معدن السلينيوم ومعدن السلينيوم هذا يوجد في العدسات الطبيعية ، ويقل كثيرا في العدسات المصابة بالمياه البيضاء ، وباكل ثمرة متوسطة الحجم من هذا الجوز يوميا يساعد علي الوقاية من الكتا ركت .

البصل {onion}:

يعتبر البصل مصدرا جيدا للكيرستين {quercetin} وهو مركب اظهرت الدراسات انه يقي من المياه البيضاء خاصة في مرضي السكر ، ويفضل سلق البصل بقشرة ثم نزع القشرة وتؤكل البصلة ، والبصل يعمل في جميع حالات المياه البيضاء ايا كان سببها .

الزنجبيل {ginger} والكركم {turmeric} كمصدر مهم من مصادر مضادات الاكسدة

الرجلة {purslane}:

الرجلة غنية بفيتامينات }ج{،}ه{ والكاروتينويرات والجلوتاثيون ، وبتناولك نصف كوب من الرجلة تستطيع الحصول علي النسبة المطلوبة منه .

ضعه علي السلطة او اطبخه كحساء واشرب .

منقوع الكتاركت :

يوصي بغلي جالون من الماء ثم اضف اليه النعناع البري واكيل الجبل وملعقة صغيرهة من الزنجبيل و الكركم ، انقعه لمدة 20 دقيقة، ثم اشربه دافئا بعصير الليمون محلي بالعسل .

الكركم {turmeric}:

يحتوي الكركم علي مضادات اكسدة بالاضافة الي فيتامينات } ا{ ، }ج{،}ه{ والكاروتينويرات، وهو يحمي العين من الشوارد والشقوق الحرة التي تؤدي الي الكتاركت يمكن استخدام الكركم كتابل من التوابل وفي الوجبات المختلفة .

الكسبر {capers}:

يحتوي الكسبر علي مواد واقيه من }السر{او الكتاركت تسمي مثبطات مخفضات الالدوز، يوضع الكسبر في الاطعمة .

البابونج {camamile}:

تغلي اوراق البابونج الجافة }ملعقة لكل كوب ماء مغلي {، وتشرب فهي من منشطات الجسم والدورة الدموية لانتاج مضادات الاكسدة الطبيعية، كما انه مشروب مهدىء ومفيد في حالات الشيخوخة التي تحدث لديها المياه البيضاء غالبا .

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram