الحفاظ على سلامة طفلك في الشمس

<

ما الذي يسبّب حروق الشمس؟

تحدث حروق الشمس نتيجة للتعرّض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV). قد لا تكون الحروق واضحة بعد عودة طفلك مباشرة من تحت الشمس لأن الإحمرار والألم الذي يسبّبه الحرق الطفيف من الدرجة الأولى قد لا يظهر لعدة ساعات. قد تسبّب حروق الشمس من الدرجة الثانية والتي تعتبر أكثر حدّة احمراراً، أو ليونة، أو ورماً أو تقرّحاً وسخونة في البشرة عند لمسها. من المستحيل الإصابة بحرق من الدرجة الثالثة “أسوأ أنواع الحروق” بسبب التعرّض للشمس.

تعتبر بشرة الطفل رقيقة وحساسة جداً. لذلك، رغم الجهود الكبيرة التي تبذلينها لوقايته من الشمس، قد يصاب طفلك بحروق الشمس في بعض الأحيان. ولأنه يسهل إصابة بشرته بالحروق، قد يستغرق الأمر فقط من 10 إلى 15 دقيقة من التعرّض للشمس. قد يصاب طفلك بالحروق حتى في أيام غائمة أو باردة، لأن الحروق لا تحدث بسبب الضوء المرئي أو الحرارة المنبعثة من الشمس، بل بسبب الأشعة فوق البنفسجية UV غير المرئية.

كيف أعالج حروق الشمس الطفيفة؟

إذا كان حرق الشمس طفيفاً، بلّلي قطعة من القماش، فانيلا (نسيج قطني ناعم) أو شاش بالماء البارد، قومي بعصرها، وضعيها برفق على منطقة الحرق لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرري هذا الأمر بضعة مرات أثناء اليوم (تأكدي من أن طفلك لا يشعر بالبرد). أو يمكنك أن تحمّمي طفلك بماء فاتر مضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكنج صودا (بيكربونات الصوديوم) لكي تساعد على تهدئة وتبريد بشرته وتقليل احمرارها. اتّبعي إحدى هاتين الطريقتين في العلاج مع وضع طبقة من كريم ترطيب مائي وتأكدي من أن طفلك يحصل على الكثير من السوائل.

إذا كانت حروق الشمس شديدة وهناك تقرّح في البشرة (هذا نوع من أنواع الحروق من الدرجة الثانية)، اتّصلي بطبيبتك للحصول على النصحية. قد تصف لك كريماً مهدئاً، أو باراسيتامول الأطفال والرضع و/أو ضمّاضات للقروح.

كيف يمكن أن أحمي طفلي من الإصابة بحروق الشمس؟

ابقي طفلك بعيداً قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة، خاصة في الفترة مابين الساعة 11:00 صباحاً وحتى 3:00 ظهراً، عندما تكون أشعة الشمس في أقوى درجاتها. استخدمي المظلات والستائر حتى تقيه من أشعة الشمس. أما إذا كنت لا تستطيعين ابقاءه في الظل، فأفضل طريقة لحمايته هي أن تلبسيه قبعة وبنطالاً خفيفاً وقميصاً فضفاضاً بشكل دائم خلال منتصف النهار. بالإضافة إلى نظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية، إذا كان سيلبسها. ضعي كمية صغيرة من كريم الحماية من الشمس المقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس بدرجة 15 أو أعلى على بقية المناطق المكشوفة مثل وجهه والجزء الخلفي من يديه. من الجيد أن تضعي له كريم الحماية من الشمس ما لا يقلّ عن 20 دقيقة قبل التعرّض للشمس لإعطائه فرصة ليتغلغل في البشرة. كرري وضع الكريم بعد أن يلعب طفلك في الماء مرة كل ساعتين على الأقل، حتى لو كان الكريم الذي تستخدمينه مقاوماً للماء.

إذا كنت تجرّبين نوعاً جديداً من كريمات الحماية أو الوقاية من الشمس، أجري لطفلك اختباراً للحساسية أولاً لتتأكدي من عدم وجود أية ردة فعل عليه. إذا ظهر لديه طفح أو احمرار في موقع الاختبار، اختاري نوعاً آخراً خاصاً بالبشرة الحساسة.

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram