الام الاذن {earache}

<

الالم الذي يصيب الاذن الداخلية او الوسطي او الخارجية قد يكون سببه تجمع سائل داخل الاذن نتيجة احتقان الجيوب الانفية او الانف او اللوزتين ، ومن اعراضه وجود الم حاد وثاقب مع الم نابض بالاذن ، ومن اسباب الام الاذن لدي الاطفال وكبار السن ، عدوي الاذن والتهاباتها وزيادة شمع الاذن وثقب طبلة الاذن ، واسباب ليس مصدرها الاذن كالتهابات الرقبة والراس والتي تصل الي الاذن .

للوقاية :

تجنب عدوي الاذن ، وعلاج الالم الطفيف بالاذن قبل ان يستعمل ومعالجة انسداد الاذن او شمع الاذن ، وفي حالة الاصابة باحد اعراض البرد ، او الانفلونزا او حتي بعد القيام بالسباحة عليك ان تتناول مضادات الاحتقان حتي تقلل من تجمع السائل .

العلاج الصيدلي :

المضادات الحيوية واسعة المجال مع الادوية المضادة للحساسية والاحتقان والمسكنات لالم الاذن .

العلاج بالطب الاخضر :

الردبكية {Echinacea}:

مضاد حيوي قوي ومنشط  لجهاز المناعة يستخدم في حالة وجود عدوي بالاذن ، او عدوي باحد الاجزاء التي تتصل بالاذن كالانف والحلق ، ملعقة صغيرة من العشب الجاف علي كوب ماء دافيء يحلي بعرق السوس او عسل النحل ، يمكن اضافة نقطة من الصبغة علي مشروب دافيء .

الثوم {garlic}:

مضاد حيوي واسع المجال متعدد الفائدة مخفر للمناعة الزاتية ، يؤكل الثوم اوتقطر قطرات من زيته مباشرة داخل قناة الاذن ليعالج الفطريات والعدوي البكترية ويخفف من الالم بمجرد وضعه في الاذن .

العود الذهبي {goldenseal}:

هذا العشب ايضا من منشطات جهاز المناعة ، ويعمل كمضاد حيوي وخاصة حين يفرز في الاذن الوسطي }التهابات الاذن  الوسطي {توضع ملعقة صغيرة لكل كوب ماء مغلي ويشرب ثلاث مرات يوميا .

اذان الدب {mullein}:

لها نشاط مماثل للمضادات الحيوية ، تعالج الارتشاح الناتج من الاغشية المخاطية }من خصائصها طرد البلغم {، وبذلك تمكن السوائل اوتجميعها في الاذن الوسطي كما ان زهورها لها خواص مسكنة للالم .

النعناع الفلفلي {peppermint}:

يحتوي علي المنثول وهو من المطهرات وفي نفس الوقت له تاثير مسكن للالم فيعمل علي تطهير الاذن من العدوي وتخفيف الالم المصاحب يؤخذ كمشروب ……….

البلقاء المتعاقبة {tea tree}:

زيت البلقاء المتعاقبة مطهر قوي وفعال ، ولكنه مركز جدا يمكن تخفيفه باحد الزيوت النباتية لعمل قطرة زيتية للاذن ، ولايستخدم اذا كان هناك ثقب في الاذن او التهاب بطبلة الاذن نفسها تقطر الاذن التي تسبب الالم بقطرة من زيت البلقاء المخففة بقطرتين من زيت نباتي .

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram