عدوى الديدان الدبوسية

<

عدوى الديدان الدبوسية

اشهر العدوات فى الاطفال

يرجع سبب انتشار الديدان الدبوسية إلى سهولة انتقال العدوى، خاصة بين الأطفال في سن المدرسة، والأفراد القاطنين في مجتمعات مزدحمة وثيقة الصلة ببعضها البعض، ورغم سهولة العدوى إلا أن الوقاية منها بسيطة للغاية عن طريق غسل اليدين باستمرار.

وجد فئات في المجتمع هي الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الديدان الدبوسية وهم كالتالي:

الأطفال في سن الدراسة.

الأطفال في سن ما قبل المدرسة بالذات لو بيروح حضانه

يسهل انتشار عدوى الدودة الدبوسية بين تلك الفئات نظراً لإهمال الاطفال النظافة وغسل الأيدي، بالإضافة إلى الازدحام والتواصل بين الأفراد في المؤسسات.

العدوى نتيجة ابتلاع بيض الدودة الدبوسية عن طريق الفم وهو صغير وشفاف لا يمكن ملاحظته، يحدث ذلك غالباً نتيجة تناول طعام ملوث ببيض الديدان الدبوسية.

يتلوث الطعام نتيجة لعدم غسل الأيدي جيداً بعد قضاء الحاجة أو بعد حك أو خدش منطقة الشرج بسبب حكة الشرج المستمرة، فتمتلئ الأظافر وتتلوث ببيض الديدان، ثم ملامسة الطعام، أو الشراب، أو الوجه والفم، أو الأسطح، مما يسهل من عملية مرور بيض الديدان إلى الجهاز الهضمي لشخص آخر.

يظل البيض في الأمعاء حتى يفقس وتنضج الدودة، لتتحرك الإناث إلى القولون ومنه إلى خارج فتحة الشرج لوضع البيض، وتعود ثانية، وهكذا تتكرر الدورة، تنتقل العدوى عن طريق المواد والأسطح التي لامسها المريض وتستمر في الحياة عليها لفترة قد تصل إلى 3 أسابيع، وهي كالآتي:

الفراش.

المناشف.

الملاءات.

الملابس الداخلية.

المراحيض.

ألعاب الأطفال.

الطعام.

لا تنتقل العدوى عن طريق الهواء والاستنشاق إلا نادراً، في بعض الأحيان يفقس البيض حول فتحة الشرج، لتدلف اليرقات مرة أخرى إل الأمعاء الغليظة، وتنمو إلى دودة بالغة وتعاود العدوى مرة أخرى.

هل تنتقل عدوى الديدان الدبوسية عن طريق حمامات السباحة؟ نادراً ما تحدث العدوى عن طريق ارتياد حمامات السباحة، حيث لا يشكل البيض المتساقط في الماء خطراً كبيراً نظراً لكميات الماء الكثيرة، لكن يمكن أن تحدث العدوى في حالة استعمال المناشف المشتركة، والملابس الداخلية، وملاءات الفراش.

ايه هى الاعراض

هل تسبب الديدان الدبوسية حكة؟ تتمثل أعراض الديدان الدبوسية الأساسية في النقاط التالية:

الحكة الشديدة حول فتحة الشرج وتهيج الجلد، لوجود بيض الديدان.

الأرق واضطراب النوم نتيجة إزعاج الحكة.

فقدان الشهية والعزوف عن الطعام.

فقدان الوزن غير المبرر.

حكة والتهاب في المهبل عند الفتيات.

رؤية الديدان حول منطقة الشرج.

وجود ديدان في البراز، ما هو شكل الديدان الدبوسية في البراز؟ تظهر الديدان الدبوسية بشكلها البالغ في البراز وهي من الأعراض التي تؤكد حدوث العدوى، في بعض الأحيان لا يعاني المريض من أية أعراض واضحة. (4)

تاكيد التشخيص

وجود الدودة الدبوسية من خلال العثور على الديدان أو البيض.

تحليل البراز مش شرط يبين الدودة الدبوسيه افض حاجة إجراء اختبار الشريط. بمجرد استيقاظ الشخص الذي يشك في معاناته الدودة الدبوسية من النوم وقبل استخدامه الحمام والاغتسال أو ارتداء الملابس، يجب أن يضغط على الجانب اللاصق لقطعة من شريط شفاف على الجلد حول فتحة الشرج. تلتصق البويضات بالشريط.

وارسالها للمعمل وممكن الحصول على الشريط من المعمل ايضا

علاج عدوى الديدان الدبوسية، قد يُوصي طبيبك بتناول دواء بيرانتيل باموات المتاح دون وصفة طبية أو يصف دواءً يتناوله جميع أفراد الأسرة للوقاية من الإصابة بالعَدوى وعودتها.

الأدوية المضادة للطفيليات الأكثر شيوعًا في الوصفات الطبية لعلاج الديدان الدبوسية هي:

ميبيندازول

ألبيندازول (ألبينزا)

شير وانفع الغير

#دكتور_احمد_سعيد_دبور

<

اترك تعليقاً

Visit Us On FacebookVisit Us On YoutubeVisit Us On Instagram